تواصل معنا على الرقم المجاني 90 80 70 1800 | سلفيت، فلسطين | info@zust.edu.ps

الأسواق والمنشآت المالية

الرؤية و المهام

 

  • يهدف هذه التخصص  إلى تخريج فئات مؤهلة تتمتع بمهارات مميزة فى المجال المالي يكون قادرا على تلبية الاحتياجات الفعلية لسوق العمل في كل من البنوك المركزية، والبنوك التجارية والاسلامية والتنموية والمتخصصة ، وشركات التأمين، والتأمين التكافلي، وشركات التمويل الـتأجيري ومؤسسات الرهن العقاري ، ومؤسسات التقاعد والضمان الإجتماعي، ومؤسسات الإدخار وصناديق الإستثمار، وشركات الوساطة المالية، والأسواق المالية والهئيات الرقابية الحكومية على أسواق المال والمؤسسات المالية.

 

  • تقديم تخصص جديد لأول مرة في الجامعات الفلسطينية، والذي يمزج بين العلوم الإدارية والمحاسبية والتسويقية والتنظيمية والاقتصادية، وعلوم الأسواق والمؤسسات المالية والاستثمار والتحليل المالي والبورصات الحاضرة والمشتقات، والمنشآت المالية غير المصرفية مثل شركات التأمين ومنشآت التمويل الصغيرة وصناديق الإستثمار والإدخار والتقاعد. بهدف تخريج متخصصين للعمل في هذه المؤسسات في المستويات الإدارية المتعددة بما فيها المستويات المتوسطة والعليا.

مبررات عرض البرنامج

تزداد أهمية الأسواق والمنشآت المالية في إقتصاديات العالم  في جانبين: الأول هو زيادة أهميتها وتعدد أنشطتها المستمر وتأثيرها على النمو الاقتصادي والدخل القومي من جانب. ومن ناحية أخرى، أهميتها من حيث إرتباطها بإستقرار الدول الإقتصادي والمالي، وما تحدثه من أثر سلبي في حالة وجود تذبذب أو خلل في نشاطها أو ممارساتها على الإقتصاد الوطني كما حدث في سنة 2008 على المستوى العالمي، وفي فترات التقلبات المالية الأخرى. وعليه فقد أثار ذلك إنتباه الدول التي بدئت بمناقشة المفاهيم والقوانين والإجراءات والبرتكولات المنظمة لها، وأنتقل ذلك للعالم الأكاديمي، الذي بدء العمل في تقديم تخصصات متعمقة لمناقشة وفهم القضايا المتعلقة بإدارة وتنظيم ورقابة أنشطة هذه الأسواق والمؤسسات المالية، والجوانب المالية والتسويقية والأخلاقية والاستثمارية له، حسب القوانين المرعية وذات العلاقة على كل من المستوى الوطني والإقليمي والدولي.

وبناء عليه نجد أن العديد من الجامعات على المستوى العالمي والإقليمي بدئت بتقديم هذه التخصص على مستوى درجة البكالوريس لتخريج فئات متخصصة ومؤهلة، تمشياً مع المتغييرات المتسارعة الذي يشهدها هذا القطاع الاقتصادي الحيوي والنامي بشكل متسارع في العقدين الإخرين. وقامت العديد من الجامعات في الدول المتقدمة والعالم الثالث بما فيها بعض الجامعات العربية في السنوات الأخيرة بتقديم هذه التخصص. في حين لا نجد هذا التخصص موجود في أي من الجامعات الفلسطينية حتى الان، وعليه نرى من المناسب البدء به، نظراً لفرص العمل التي ستكون مفتوحة امام خريجي هذه التخصص كما سيرد لاحقاً في الجزء الخاص بسوق العمل للخريجين.

عدد الساعات

  120 معتمدة

سعر الساعة

  45 دينار أردني

يمنح درجة

  البكالوريوس

عدد الساعات

  120 معتمدة

سعر الساعة

  45 دينار أردني

يمنح درجة

  البكالوريوس

 

تحميل البروشور

سجل الآن

الخطة الدراسية

ZUST © 2020. All Rights Reserved.
X