التسويق الرقمي
مجموع الساعات المعتمدة:
128
رسوم الساعة المعتمدة:
45 دينار أردني
نظرة عامة
الرؤية والرسالة
أهداف التخصص
نتائج التعلّم
آفاق العمل
نظرة عامة
أصبح التسويق الرقمي عاملاً حيويًا يشكل قرارات المستهلكين بشأن شراء المنتجات والخدمات على مستوى العالم. ومع الارتفاع المستمر في نشاط المستهلكين عبر الإنترنت، ظهر التسويق الرقمي كحقل أكاديمي مميز وديناميكي.
تفخر جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا بريادتها بين الجامعات الفلسطينية في تقديم برنامج متخصص في التسويق الرقمي. يزود هذا البرنامج الطلاب بمعرفة شاملة ومهارات عملية في مجالات مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، تحسين محركات البحث (Search Engine Optimization: (SEO)، التسويق بالمحتوى، تحليل البيانات، التسويق عبر البريد الإلكتروني، والإعلانات الرقمية.
تم تصميم البرنامج لتلبية الاحتياجات المتطورة للاقتصاد الرقمي، حيث يهيئ الخريجين لتطوير استراتيجيات تسويقية فعّالة عبر الإنترنت، والتفاعل مع الجماهير المستهدفة، وتحليل سلوك المستهلك باستخدام أدوات ومنصات رقمية حديثة. ويصبح الخريجون مؤهلين للتميز في أدوار مختلفة ضمن صناعة التسويق والمساهمة في نمو الأعمال في سوق متزايد الرقمنة.
الرؤية والرسالة
تمّ تصميم هذا البرنامج بهدف تخريج جيل جديد مميّز قادر على مواكبة تطورات سوق العمل، ونظراً لسيطرة الشبكات العنكبوتية على كافة القطاعات، طرحت جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا برنامج التسويق الرقمي بحيث يقدم هذا البرنامج للطلبة الخبرة الأكاديمية اللازمة في التسويق الرقمي مدعمة بشتى الجوانب العملية التطبيقية والفنية والتقنية التي يحتاجها الطالب لتفتح أمامه آفاق وفرص العمل عن بعد، ليتمكن من مواكبة .تطور ونمو هذا المجال وتحديات السوق المستقبلية.
أهداف التخصص
- تزويد الطلاب بالمعرفة في أدوات وتقنيات التسويق الرقمي الحديث.
- تزويد الطلاب بمهارات التحليل في استخدام مقاييس وتطبيقات التسويق الرقمي لتعزيز جهود أقسام المبيعات والتسويق.
- تمكين الطلاب من اقتراح الحلول لمشاكل التسويق المعقدة عن طريق تطبيق مهارات التفكير النقدي.
- تمكين الطلاب من تقييم الفرص لزيادة الأرباح وتحسين أداء المؤسسة عن طريق مبادرات في التسويق الرقمي.
- تقوية فهم الطلاب لتأثير التسويق الرقمي على استراتيجيات المؤسسة ونجاحها.
- تطوير قدرة الطلاب على التصرف بأسلوب أخلاقي مبني على مبادئ التسويق الرقمي وممارساته، وبخاصة فيما يتعلق بمصلحة المؤسسة وجمهورها.
- تطوير فهم الطلاب لدور التسويق في المؤسسات ومدى ملائمة الجهود التسويقية مع المبادرات الاستراتيجي الأخرى
نتائج التعلّم
- إثبات الكفاءة في مبادئ وأساسيات العمل وممارسات التسويق والتسويق الرقمي.
- توظيف التسويق والتحليل الرقمي من أجل تحليل الأسئلة المعقدة ومشاكل العمل.
- توظيف مهارات التفكير النقدي من أجل مواجهة تحديات التسويق واتخاذ القرارات الفعالة.
- تطوير المهارات لتحليل حاجات وسلوكيات العملاء، وتشكيل استراتيجية تسويق لجذب العملاء والمحافظة على ولائهم.
- تشكيل سياسات وممارسات تسويق رقمي للمساعدة في التسويق لأهداف المؤسسة الاستراتيجية.
- تطوير وإظهار مستوى عالٍ من الممارسات المهنية، وإظهار الوعي بالمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية في بيئات التسويق التقليدية والتسويق عبر الانترنت.
- تطوير القدرة على العمل في فرق متعددة المهام من أجل تحقيق أهداف المؤسسة.
آفاق العمل
يفتح تخصص التسويق آفاقاً واسعة للعمل في قطاعات متنوعة. فالتسويق يعد وظيفة أساسية في جميع أنواع المؤسسات، سواء كانت صغيرة أم كبيرة، محلية أم عالمية، ربحية أم غير ربحية، مما يجعله من أكثر المجالات تنوعاً وطلباً في سوق العمل. ويمكن للخريجين العمل في مجالات عديدة، منها:
- إدارة المبيعات والتجزئة – وضع استراتيجيات المبيعات، إدارة عمليات التجزئة، وتعزيز تفاعل العملاء.
- الإعلان وتطوير العلامة التجارية – تصميم الحملات الإعلانية، بناء هوية العلامة التجارية، وضمان نموها المستدام.
- التسويق الرقمي – إدارة الحملات الإلكترونية، الإشراف على منصات التواصل الاجتماعي، ودعم مبادرات التجارة الإلكترونية.
- أبحاث السوق وتحليل سلوك المستهلك – دراسة اتجاهات السوق، فهم سلوك المستهلك، وتقديم الرؤى لدعم القرارات الاستراتيجية.
- الخدمات اللوجستية والتوزيع والمشتريات – تنسيق سلاسل التوريد، عمليات الشراء، وضمان وصول المنتجات بكفاءة.
- المجالات المتخصصة – مثل التسويق الرياضي، العلاقات العامة، والاتصال المؤسسي.
ولا يقتصر دور المتخصصين في التسويق على المؤسسات التجارية فحسب، بل يمتد أيضاً إلى المؤسسات الخدمية، بما في ذلك الجامعات والمستشفيات والهيئات الحكومية والمنظمات غير الربحية. ويوفر هذا التنوع في الفرص المهنية للخريجين مرونة عالية لمتابعة مسارات وظيفية مجزية على المستويين المحلي والدولي.
متطلبات القبول
حصول الطالب على معدل 65% فأعلى في الثانوية العامة الفلسطينية أو ما يعادلها في كافة فروعها.