التسويق الرقمي
كلية الإدارة والأعمال
كلية الإدارة والأعمال
ترجع أهمية التسويق الإلكتروني إلى أنّه أصبح العامل الأساسي الذي يعتمد عليه الكثيرون في قرار الشراء للمنتجات والخدمات.
وحيث ان الدراسات أثبتت أنّ أعداد المشترين الذين يتخذون قرار الشراء الإلكتروني في تزايد مستمرّ ليصبح بذلك علم متخصّص وقد كانت جامعة الزيتونة ريادية في طرح هذا التخصص على مستوى الجامعات الفلسطينية.
تمّ تصميم هذا البرنامج بهدف تخريج جيل جديد مميّز قادر على مواكبة تطورات سوق العمل، ونظراً لسيطرة الشبكات العنكبوتية على كافة القطاعات، طرحت جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا برنامج التسويق الرقمي بحيث يقدم هذا البرنامج للطلبة الخبرة الأكاديمية اللازمة في التسويق الرقمي مدعمة بشتى الجوانب العملية التطبيقية والفنية والتقنية التي يحتاجها الطالب لتفتح أمامه آفاق وفرص العمل عن بعد، ليتمكن من مواكبة .تطور ونمو هذا المجال وتحديات السوق المستقبلية.
تزويد الطلاب بالمعرفة في أدوات وتقنيات التسويق الرقمي الحديث.
تزويد الطلاب بمهارات التحليل في استخدام مقاييس وتطبيقات التسويق الرقمي لتعزيز جهود أقسام المبيعات والتسويق.
تمكين الطلاب من اقتراح الحلول لمشاكل التسويق المعقدة عن طريق تطبيق مهارات التفكير النقدي.
تمكين الطلاب من تقييم الفرص لزيادة الأرباح وتحسين أداء المؤسسة عن طريق مبادرات في التسويق الرقمي.
تقوية فهم الطلاب لتأثير التسويق الرقمي على استراتيجيات المؤسسة ونجاحها.
تطوير قدرة الطلاب على التصرف بأسلوب أخلاقي مبني على مبادئ التسويق الرقمي وممارساته، وبخاصة فيما يتعلق بمصلحة المؤسسة وجمهورها.
إثبات الكفاءة في مبادئ وأساسيات العمل وممارسات التسويق والتسويق الرقمي.
توظيف التسويق والتحليل الرقمي من أجل تحليل الأسئلة المعقدة ومشاكل العمل.
توظيف مهارات التفكير النقدي من أجل مواجهة تحديات التسويق واتخاذ القرارات الفعالة.
تطوير المهارات لتحليل حاجات وسلوكيات العملاء، وتشكيل استراتيجية تسويق لجذب العملاء والمحافظة على ولائهم.
تشكيل سياسات وممارسات تسويق رقمي للمساعدة في التسويق لأهداف المؤسسة الاستراتيجية.
تطوير وإظهار مستوى عالٍ من الممارسات المهنية، وإظهار الوعي بالمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية في بيئات التسويق التقليدية والتسويق عبر الانترنت.
التسويق في طبيعته نشاط مهم لكافة أنواع المنشآت الصغيرة والكبيرة، المحلية والدولية، ولمختلف المستويات الإدارية من مدير عام تنفيذي إلى مالك نشاط تجزئة صغير، ولجميع أشكال العمل من نشاط تصنيعي عالمي إلى نشاط على الشبكة العنكبوتية. وما يعكس أهمية النشاط هو أن حوالي ثلث القوة العاملة في قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية موظفة في أعمال مرتبطة بنشاط التسويق. كل هذا يعني مستقبل وظيفي ملئ بالتحدي، مثل وظيفة فريق البيع، أو في نشاط التجزئة، أو في الإعلان، أو من خلال التسويق الإلكتروني، أو في مجال بحوث التسويق، أو التسويق نشاط الرياضة، علاوة على نشاطي التوزيع والشراء. ويجد بالتالي خريجي تخصص التسويق فرصا وظيفية محلية ودولية. كما أن الفرص المستقبلية الوظيفية أيضا متوفرة في خارج مجال الأعمال الربحية، مثل العمل في المستشفيات، والجامعات، والدولة، وفي المؤسسات الخدمية مثل مراكز الخدمة الاجتماعية والتأهيل وغيرها.
حصول الطالب على معدل 65% فأعلى في الثانوية العامة الفلسطينية أو ما يعادلها في كافة فروعها.
برنامج البكالوريوس
كلية الإدارة والاعمال – خطة 2024
تخصص التسويق الرقمي
أولا: متطلبات الجامعة الاجباري وعددها 17 ساعات معتمده
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب السابق |
UR00101 |
اللغة العربية |
3 |
|
UR00111 |
اللغة انجليزية 1 |
3 |
|
UR00112 |
اللغة انجليزية 2 |
3 |
UR00111 |
UR00121 |
Culture & civilization |
3 |
|
UR00122 |
دراسات فلسطينية |
3 |
|
UR00131 |
مهارات الحاسوب |
1 |
|
UR00141 |
مهارات القيادة |
1 |
|
ثانيا: متطلبات الكلية الاجباري وعددها 33 ساعة معتمدة
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب السابق |
BAAC121 |
مبادئ محاسبة 1 |
3 |
|
BAAC122 |
مبادئ محاسبة 2 |
3 |
|
BAEC121 |
مبادئ الاقتصاد الجزئي |
3 |
|
BAFM121 |
أساسيات الإدارة المالية |
3 |
|
BAMG121 |
مبادئ الادارة |
3 |
|
BAMG123 |
مبادئ الاادارة 2 |
3 |
|
BAMK121 |
مبادئ التسويق |
3 |
|
BAMT121 |
رياضيات للإدارة والأعمال |
3 |
|
BARM122 |
اساليب البحث العلمي |
3 |
|
BASC131 |
مبادئ إدارة سلسلة الإمداد والتوريد والنقل |
3 |
|
BAST121 |
إحصاء للإدارة والأعمال |
3 |
|
ثالثا: متطلبات التخصص الاجباري وعددها 66 ساعة معتمدة
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب السابق |
BADM211 |
مقدمة في التسويق الرقمي |
3 |
BAMK121 |
BADM212 |
المتابعة الإلكترونية وبيع التجزئة |
3 |
BAMK121 |
BADM213 |
تسويق الخدمات |
3 |
BAMK121 |
BADM215 |
إدارة التسويق |
3 |
BAMK121 |
BADM217 |
تخطيط وتطوير المنتجات |
3 |
BAMK121 |
BADM218 |
مقدمة في التصميم الجرافيكي للأعمال |
3 |
BADM211 or UR00131 |
BADM219 |
إدارة علاقات الزبائن |
3 |
BAMG121 or BAMK121 |
BADM322 |
استراتيجيات التسويق الإلكتروني |
3 |
BADM211 |
BADM323 |
إستراتيجيات المبيعات وإدارتها |
3 |
BADM212 |
BADM333 |
قنوات التوزيع الالكترونية |
3 |
BADM213 |
BADM334 |
التسويق باستخدام محركات البحث |
3 |
BAFM231 |
BADM335 |
التسويق في وسائل التواصل الاجتماعي |
3 |
BADM211 |
BADM336 |
التسويق العالمي |
3 |
BADM219 |
BADM337 |
سلوك المستهلك |
3 |
BADM219 |
BADM338 |
أبحاث التسويق وتحليل البيانات |
3 |
BARM122 |
BADM339 |
قضايا معاصرة في التسويق الرقمي |
3 |
BADM336 |
BADM343 |
إدارة العلامة التجارية |
3 |
BADM217 |
BADM390 |
مشروع التخرج |
3 |
|
BADM490 |
التدريب الميداني |
3 |
|
BAFM231 |
اتصالات الأعمال |
3 |
|
BAIT340 |
إدارة قواعد البيانات |
3 |
BAMS121 |
BALA231 |
قانون الأعمال |
3 |
|
رابعا: متطلبات التخصص الاختياري وعددها 12 ساعة معتمدة
رمز المقرر |
اسم المقرر |
الساعات |
المتطلب السابق |
BADM214 |
ريادة الاعمال |
3 |
|
BADM224 |
إدارة أنظمة التجارة الالكترونية |
3 |
|
BADM344 |
إدارة مشاريع |
3 |
BAMG123 |
BADM401 |
التسويق عبر الهاتف المحمول |
3 |
BADM215 |
BADM402 |
التسويق السياحي والفندقي |
3 |
BADM213 |
BADM403 |
بحوث العمليات |
3 |
BADM217 |
BADM404 |
التصميم التفاعلي للمواقع وتحليلها |
3 |
BADM218 |
BAEC122 |
مبادئ الاقتصاد الكلي |
3 |
BAEC121 |
BAEC233 |
الاقتصاد الفلسطيني |
3 |
BAMG121 |
BAMS121 |
نظم المعلومات الإدارية |
3 |
|
BASC232 |
السلوك التنظيمي |
3 |
BAMG121 |
BASC334 |
إدارة موارد بشرية |
3 |
BAMG123 |