التسويق الرقمي
كلية الإدارة والأعمال
كلية الإدارة والأعمال
ترجع أهمية التسويق الإلكتروني إلى أنّه أصبح العامل الأساسي الذي يعتمد عليه الكثيرون في قرار الشراء للمنتجات والخدمات.
وحيث ان الدراسات أثبتت أنّ أعداد المشترين الذين يتخذون قرار الشراء الإلكتروني في تزايد مستمرّ ليصبح بذلك علم متخصّص وقد كانت جامعة الزيتونة ريادية في طرح هذا التخصص على مستوى الجامعات الفلسطينية.
تمّ تصميم هذا البرنامج بهدف تخريج جيل جديد مميّز قادر على مواكبة تطورات سوق العمل، ونظراً لسيطرة الشبكات العنكبوتية على كافة القطاعات، طرحت جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا برنامج التسويق الرقمي بحيث يقدم هذا البرنامج للطلبة الخبرة الأكاديمية اللازمة في التسويق الرقمي مدعمة بشتى الجوانب العملية التطبيقية والفنية والتقنية التي يحتاجها الطالب لتفتح أمامه آفاق وفرص العمل عن بعد، ليتمكن من مواكبة .تطور ونمو هذا المجال وتحديات السوق المستقبلية.
تزويد الطلاب بالمعرفة في أدوات وتقنيات التسويق الرقمي الحديث.
تزويد الطلاب بمهارات التحليل في استخدام مقاييس وتطبيقات التسويق الرقمي لتعزيز جهود أقسام المبيعات والتسويق.
تمكين الطلاب من اقتراح الحلول لمشاكل التسويق المعقدة عن طريق تطبيق مهارات التفكير النقدي.
تمكين الطلاب من تقييم الفرص لزيادة الأرباح وتحسين أداء المؤسسة عن طريق مبادرات في التسويق الرقمي.
تقوية فهم الطلاب لتأثير التسويق الرقمي على استراتيجيات المؤسسة ونجاحها.
تطوير قدرة الطلاب على التصرف بأسلوب أخلاقي مبني على مبادئ التسويق الرقمي وممارساته، وبخاصة فيما يتعلق بمصلحة المؤسسة وجمهورها.
إثبات الكفاءة في مبادئ وأساسيات العمل وممارسات التسويق والتسويق الرقمي.
توظيف التسويق والتحليل الرقمي من أجل تحليل الأسئلة المعقدة ومشاكل العمل.
توظيف مهارات التفكير النقدي من أجل مواجهة تحديات التسويق واتخاذ القرارات الفعالة.
تطوير المهارات لتحليل حاجات وسلوكيات العملاء، وتشكيل استراتيجية تسويق لجذب العملاء والمحافظة على ولائهم.
تشكيل سياسات وممارسات تسويق رقمي للمساعدة في التسويق لأهداف المؤسسة الاستراتيجية.
تطوير وإظهار مستوى عالٍ من الممارسات المهنية، وإظهار الوعي بالمسؤوليات الأخلاقية والاجتماعية في بيئات التسويق التقليدية والتسويق عبر الانترنت.
التسويق في طبيعته نشاط مهم لكافة أنواع المنشآت الصغيرة والكبيرة، المحلية والدولية، ولمختلف المستويات الإدارية من مدير عام تنفيذي إلى مالك نشاط تجزئة صغير، ولجميع أشكال العمل من نشاط تصنيعي عالمي إلى نشاط على الشبكة العنكبوتية. وما يعكس أهمية النشاط هو أن حوالي ثلث القوة العاملة في قطاع الأعمال في المملكة العربية السعودية موظفة في أعمال مرتبطة بنشاط التسويق. كل هذا يعني مستقبل وظيفي ملئ بالتحدي، مثل وظيفة فريق البيع، أو في نشاط التجزئة، أو في الإعلان، أو من خلال التسويق الإلكتروني، أو في مجال بحوث التسويق، أو التسويق نشاط الرياضة، علاوة على نشاطي التوزيع والشراء. ويجد بالتالي خريجي تخصص التسويق فرصا وظيفية محلية ودولية. كما أن الفرص المستقبلية الوظيفية أيضا متوفرة في خارج مجال الأعمال الربحية، مثل العمل في المستشفيات، والجامعات، والدولة، وفي المؤسسات الخدمية مثل مراكز الخدمة الاجتماعية والتأهيل وغيرها.
حصول الطالب على معدل 65% فأعلى في الثانوية العامة الفلسطينية أو ما يعادلها في كافة فروعها.